تحديثالإعاقة العقلية بين التشخيص والتدريب

أ/رانيا عثمان

الإعاقة العقلية ... هي خلل دماغي يؤدي الى تدني مستوى اداء الشخص الوظيفي والعقلي بشكل يجعله غير قادر على القيام بمسئوليته بالشكل المطلوب مع تقدم العمر مقارنة بنظرائه ويفقد القدرة على التعامل بشكل صحيح مع المشكلات الحياتية المختلفة مهما كانت بسيطة حتى يصبح الشخص معتمد كلياً على من حوله في الحصول على ابسط متطلباته كما انه في اغلب الأحيان يفقد القدرة على التعبير عن متطلباته واحتياجاته ورغباته ومشاعره بما فيه احساسه بالالم او الخوف القلق او الغضب لمن حوله لضعف مهارات التواصل والتعبير لديه مما يجعل المحيطون به غير قادريبن على تفهمه وتلبية احتياجاته بشكل صحيح بما يؤثر على قدرته على التعايش والندماج مع المحيطين فينجم عن ذلك ظهور العديد من المشاكل السلوكية التي تحتاج لبرمجة وتعديل من المختصين . تختلف نسبة حدوث الإعاقة العقلية من مجتمع الى آخر تبعا لعدد من المتغيرات في ذلك المجتمع كالجنس والعمر والمعيار المستخدم في تعريف الإعاقة العقلية في تلك المجتمعات،كما تعتمد تلك النسبة أيضا على البرامج الوقائية من الإعاقة العقلية ومع هذا الاختلافات فإنها تتراوح من الناحية النظرية ما بين 2.5%-3%من سكان المجتمع .ومن الضروري الإشارة الى مصطلحات رئيسية ذات علاقة بموضوع انتشار ظاهرة الإعاقة العقلية في أي مجتمع .وهي : مصطلح نسبة حدوث الإعاقة العقلية في زمن معين أو فترة زمنية معينة وقد تزيد أو تنقص حالات الإعاقة العقلية تبعا لمجموعة من العوامل الخاصة بفترة زمنية معينة ،(من 1%- 5%)وفق هذا المصطلح ،وأما المصطلح الثاني فهو نسبة انتشار حالات الإعاقة العقلية في المجتمع بشكل عام بغض النظر عن العوامل أو الفترة الزمنية وتكون نسبة انتشار هذه الحالة ثابتة تقريب (2%- 3%). و هناك مستويات متعددة للإعاقة العقلية تحددها نوع الإعاقة وشددتها وقدرته على استقبال المعلومة والتعبير عن نفسه وكذلك وعي المحيطين به ورغبنتهم في مساعدته ،

تعريفات الإعاقة العقلية هي مستوى من الأداء الوظيفي العقلي يقل عن متوسط الذكاء بانحرافين معياريين ويصاحبها قصور في السلوك التكيفي الأجتماعي،وتظهر في مراحل العمر النمائية منذ الميلاد وحتى سن 18 سنه.

التعريف الطبي للإعاقة العقلية

الأسباب المؤدية إلى إصابة المراكز العصبية في الدماغ كالأسباب الوراثية والبيئية. (الروسان،2008).

التعريف السيكومتري للإعاقة العقلية:

المعاقين عقليا هم الأفراد الذين تقل نسبة ذكائهم عن 75 درجة على منحنى التوزيع الطبيعي

التعريف الاجتماعي للإعاقة العقلية:

هي مدى نجاح الفرد أو فشله في الإستجابة للمتطلبات الإجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع نظرائه من نفس المجموعة العمرية. (الخطيب وآخرون ،2011)

التعريف التربوي للإعاقة العقلية: التدني الواضح في التحصيل المدرسي وخاصة في مهارات القراءة والكتابة والحساب.(الروسان 2008).

تعريف الجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية: تمثل الإعاقة العقلية عدداً من جوانب القصور في أداء الفرد والتي تظهر دون سن 18 وتتمثل في التدني الواضح في القدرة العقلية عن متوسط الذكاء (70درجة) وقصور واضح في اثنين أو أكثر من مظاهر السلوك التكيفي من مثل مهارات : الإتصال اللغوي ، العناية الذاتية ، الحياة اليومية ، الإجتماعية ، التوجية الذاتي ، الخدمات الاجتماعية ، الصحة والسلامه ، والمهارات الأكاديمية ، وأوقات الفراغ والعمل" . (الخطيب وآخرون ،2011)

وبناءاً على ماسبق فإن تشخيص الإعاقة العقلية يتحدد على ثلاث نقاط أساسية :

  1. درجة الذكاء التي تعتبر الحد الفاصل بين الأفراد العاديين وغير العاديين حسب
  2. العمر النمائي للفرد دون 18 عام
  3. درجة الذكاء والسلوك التكيفي مثل مهارات: الاتصال اللغوي والعناية الذاتية، الحياة اليومية، الاجتماعية، والتوجه الذاتي، والخدمات الاجتماعية، الصحة والسلامة، الأكاديمية، وأوقات الفراغ والعمل. (الشناوي ، 1997)